كيفية جمع الخلايا الجذعية في عملية زراعة النخاع العظمي - Vejthani Hospital | JCI Accredited International Hospital in Bangkok, Thailand.

مقالات صحية

كيفية جمع الخلايا الجذعية في عملية زراعة النخاع العظمي

Share:

كيف يتم جمع الخلايا الجذعية في عملية زراعة نخاع العظام

في عملية زراعة نخاع العظام، يعد جمع الخلايا الجذعية خطوة بالغة الأهمية. حيث تختلف عملية جمع الخلايا الجذعية عن الإجراءات الأخرى، والمعروفة أيضًا باسم الحصاد. وذلك اعتمادًا على نوع الزراعة ومصدر الخلايا الجذعية. وهنا، نقدم نظرة عامة حول الطرق المختلفة المستخدمة لجمع الخلايا الجذعية لزراعة نخاع العظام.

حصاد نخاع العظم: تتضمن هذه الطريقة، بجمع الخلايا الجذعية مباشرة من نخاع العظم، وهو النسيج الإسفنجي داخل العظام، الذي يتم فيه إنتاج خلايا الدم. حيث يتم إجراء الحصاد عادةً في غرفة العمليات تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الموضعي. إذ يقوم الطبيب بإدخال إبرة في عظم الحوض لدى المتبرع (الضلع الحرقفي) عدة مرات لشفط نخاع العظم. ثم يتم ترشيح نخاع العظم المجمع ومعالجته وإعداده للزرع.

جمع الخلايا الجذعية من الدم المحيطي (PBSC) : يعد جمع الخلايا الجذعية من الدم المحيطي الطريقة الأكثر شيوعًا لجمع الخلايا الجذعية، وخاصةً لعمليات زرع الخلايا الذاتية (باستخدام الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض). وذلك لتحفيز إنتاج الخلايا الجذعية، وإطلاقها من نخاع العظم إلى مجرى الدم، حيث يتلقى المتبرع أو المريض حقنًا بعوامل النمو، مثل: عامل تحفيز مستعمرات الخلايا المحببة (G-CSF)، لعدة أيام قبل الجمع.

كما تتضمن عملية جمع الخلايا الجذعية من الدم المحيطي الفعلية، المعروفة أيضًا باسم فصل الخلايا الجذعية، حيث يتم فيها سحب الدم من المتبرع أو المريض من خلال إبرة أو خط وريدي (IV) . ليمر عبر جهاز يفصل الخلايا الجذعية عن مكونات الدم الأخرى، ثم يتم حفظ الخلايا الجذعية المجمعة. بينما يتم إرجاع الدم المتبقي إلى المتبرع أو المريض من خلال إبرة أخرى أو خط وريدي. حيث يمكن أن تستغرق عملية فصل الخلايا الجذعية عدة ساعات، وقد تحتاج إلى التكرار على مدار عدة أيام لجمع عدد كافٍ من الخلايا الجذعية.

جمع دم الحبل السري: يعتبر دم الحبل السري مصدرًا غنيًا للخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها في عملية الزرع. إذ تتم عملية الجمع بعد ولادة الطفل ولا تشكل أي خطر على الأم أو الطفل. وبمجرد ربط الحبل السري وقطعه، يستخرج الطبيب الدم من الحبل السري والمشيمة باستخدام إبرة وكيس جمع معقم. ثم تتم معالجة دم الحبل السري المجمع واختباره وحفظه بالتبريد (التجميد) لاستخدامه في المستقبل في عملية الزرع.

من الضروري ملاحظة أن اختيار طريقة جمع الخلايا الجذعية يعتمد على عوامل، مثل: الحالة الطبية للمريض، ونوع زراعة نخاع العظم، وتوافق المتبرع. وكل طريقة لها مزاياها وقيودها، مما يجعل التقييم الشامل من قبل فريق الرعاية الصحية أمرًا بالغ الأهمية لتحديد النهج الأكثر ملاءمة لكل مريض.

وفي الختام، يعد جمع الخلايا الجذعية خطوة حيوية في عملية زرع نخاع العظام، وذلك باستخدام الطرق المختلفة بناءً على نوع الزرع ومصدر الخلايا الجذعية. إن فهم طرق التجميع هذه يمكن أن يساعد القراء غير الطبيين على تقدير التعقيدات التي تنطوي عليها عملية زراعة نخاع العظام.

للمزيد من المعلومات ولحجز المواعيد، نرجو الاتصال بنا من خلال فريقنا في الخدمات العربيّة

  • Readers Rating
  • Rated 4.5 stars
    4.5 / 5 (2 )
  • Your Rating