إعادة تأهيل القلب في مركز ويشتاني للقلب في بانكوك، تايلاند - Vejthani Hospital | JCI Accredited International Hospital in Bangkok, Thailand.

مقالات صحية

إعادة تأهيل القلب في مركز ويشتاني للقلب في بانكوك، تايلاند

Share:

يقدم هذا المركز المتطور تشخيصًا دقيقًا وعلاجًا متقدمًا للمرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة في القلب والأوعية الدموية التاجية. حيث يدرك مستشفى ويشتاني مدى خطورة الأوضاع حينما تتعلق بأمراض القلب. لذلك، تم إعادة إطلاق مركز ويشتاني لعلاج أمراض القلب، من خلال جلب أفضل أطباء القلب في تايلاند، وتزويد المركز بأحدث التقنيات المتقدمة من أجل تلبية احتياجات مرضى القلب ومنحهم الخدمات الطبية من الطراز العالمي الفوري.

ما هي إعادة تأهيل القلب؟

إعادة تأهيل القلب (cardiac rehab) هو برنامج يتم الإشراف عليه بشكل احترافي لمساعدة المرضى على التعافي من النوبات القلبية، وجراحة القلب، وإجراءات التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) ، مثل: الدعامات، وقسطرة الأوعية الدموية. حيث تقدم برامج إعادة تأهيل القلب عادةً خدمات النصح والإرشاد لمساعدة مرضى القلب على زيادة لياقتهم البدنية، وتقليل أعراض القلب، وتحسين الصحة البدنية، وتقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب في المستقبل، بما في ذلك النوبة القلبية.

من الذي يحتاج إلى برنامج إعادة تأهيل القلب؟

يمكن للعديد من الأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من حالات القلب الاستفادة من برنامج إعادة تأهيل القلب إذا كانت لديهم ما يلي:

  • النوبة القلبية.
  • أعراض القلب، مثل: مرض الشريان التاجي (CAD)، الذبحة الصدرية أو قصور القلب.
  • جراحة القلب، بما في ذلك جراحة مجازة الشريان التاجي (CABG)، التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI)، بما في ذلك قسطرة الشرايين التاجية (balloon angioplasty) والدعامات، واستبدال الصمام، أو زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان القابل للزرع. (ICD)

ما هي أنواع الخدمات التي تقدمها برامج إعادة تأهيل القلب؟

تتضمن برامج إعادة تأهيل القلب غالبًا ما يلي:

  • التقييم الطبي لمعرفة احتياجات المريض وقيوده المرضية. حيث يستخدم الطاقم الطبي هذه المعلومات لتصميم برنامج إعادة التأهيل للمريض، ومساعدته في تحديد الأهداف.
  • برنامج النشاط البدني الذي يتم تصميمه بشكل خاص للمريض بحسب احتياجاته. وغالبًا ما يبدأ التدريب في إطار جماعي حيث يتم مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء النشاط البدني. قد يقوم المريض بعمل التمرين مع المعالج الفيزيائي أو أخصائي الفيزيولوجيا أو غيره من المتخصصين في الرعاية الصحية. كي يتعلم كيفية التحقق من معدل ضربات القلب ومستوى (شدة) نشاطه. ولاحقًا، يتم العمل على زيادة النشاط بشكل مكثف على جهاز المشي أو دراجة التمرين.
  • الاستشارة والتثقيف لمساعدة المريض على فهم حالته وكيفية التعامل معها. حيث قد يعمل المريض مع أخصائي التغذية لإنشاء خطة أكل صحية. فإذا كان المريض مدخنًا، فسوف يحصل على استشارة حول كيفية الإقلاع عن التدخين. وقد تساعده الاستشارة أيضًا في كيفية التعامل مع الاكتئاب والغضب والتوتر أثناء فترة التعافي.
  • الدعم والتدريب لمساعدة المريض على العودة إلى العمل أو أنشطته الطبيعية، وأيضا مساعدته على تعلم كيفية إدارة حالة قلبه.

كم من الوقت يحضر المريض لبرامج إعادة تأهيل القلب؟

تم تصميم خطة إعادة تأهيل القلب لتلبية احتياجات المريض. فقد يحتاج إلى ستة أسابيع أو ستة أشهر أو أكثر لتعلم كيفية إدارة حالته وتطوير عادات أكثر صحة. 

ما هي الفوائد التي يحصل عليها المريض عند حضوره لبرنامج إعادة تأهيل القلب تحت إشراف طبي؟

يساعد النشاط البدني المنتظم للمريض في جعل قلبه وبقية جسمه أقوى، ويعملان بشكل أفضل. كما أن النشاط البدني يعمل أيضًا على تحسين مستوى طاقة المريض ورفع معنوياته. إلى جانب أنه يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب في المستقبل، بما في ذلك النوبات القلبية.

يمكن أن تساعد الاستشارة والتعليم، المريض على الإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي، وفقدان الوزن، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. كما يمكن أن تساعده الاستشارة أيضًا على تعلم كيفية إدارة التوتر والشعور بالتحسن.

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار برنامج إعادة تأهيل القلب؟

  • الوقت: هل يتم تقديم البرنامج في وقت يمكن للمريض التواجد فيه؟
  • المكان: هل من السهل الوصول إلى البرنامج؟
  • الخدمات: هل يقدم البرنامج الخدمات التي يحتاجها المريض؟
  • المكان: هل هو برنامج جماعي أم فردي؟ هل هو في منشأة أم أن المريض سيقوم بمعظم أنشطته البدنية في المنزل؟
  • التكلفة: هل يستطيع المريض تحملها؟ هل يتم تغطيتها بواسطة خطة التأمين الصحي أو الرعاية الطبية؟ 

للمزيد من المعلومات ولحجز المواعيد، نرجو الاتصال بنا من خلال فريقنا في الخدمات العربيّة

  • Readers Rating
  • Rated 4.5 stars
    4.5 / 5 (1 )
  • Your Rating